شريط الأخبار

هل حامض اللاكتيك سبب الألم الذي يظهر في اليوم التالي للتمرين

هل حامض اللاكتيك سبب الألم الذي يظهر في اليوم التالي للتمرين

كثيرا ما نسمع عن مقولة عندما نسأل بعض الأشخاص عن سبب الألم الذي يظهر في اليوم التالي أو الذي يليه للتمرين .. سيقولون لك بسرعة و ثقة انه نتيجة تراكم حمض اللاكتيك في العضلات .. هي مقولة مشهورة و لكنها .. خاطئة تماما !
لذا أردت أن أوضح الأمر لنعرف علاقة حمض اللاكتيك بالألم بعد التمرين و نعرف أسباب ذلك الألم و علاجه.

أولاً حتى تتضح الصورة نبدأ بسؤال ” لماذا يتراكم حمض اللاكتيك في العضلات ” ؟؟

باختصار دون تفاصيل علمية أن العضلات تحتاج الأوكسجين لإنتاج الطاقة و عندما تقل نسبة الأوكسجين نتيجة الانقباض المستمر للعضلة تتوقف عملية التنفس الهوائي في العضلة و تبدأ عملية التنفس اللاهوائي الذي ينتج عنه حمض اللاكتيك و بتراكمه نحس بحرقه في العضلة ثم نصل لمرحلة فشل العضلات و لا نستطيع أن نقوم بأي تكرار لمسافة أخرى ( و نفس الأمر ما نحس به في أخر 3 تكرارات عند رفع أقصى وزن) ثم بعدها مباشرة و عند توقف الانقباض العضلي و بدء الارتخاء (مرحلة الاستشفاء) يبدأ الأوكسجين في العودة مع الدم و تبدأ عملية التخلص من حمض اللاكتيك و لهذا بعد راحة بسيطة تجد نفسك قادرا على أداء تكرارات اضافية أو رفع الوزن ثانية ..

وصلنا إذا إلى أن تركيز حمض اللاكتيك يكون في أعلى مستوياته أثناء أداء التدريب و بالضبط عند الوصول لمرحلة الفشل عند الشدة العالية (سباق 400م) أو عند رفع أقصى وزن..

و الآن عرفنا لماذا يتراكم حمض اللاكتيك في العضلات و ما نتيجة هذا التراكم و لكن هل لهذا علاقة بالألم العضلي الناتج بعد يوم و ربما أكثر من التمرين كما يظن البعض ؟

بالمنطق لو أن الألم الذي نحس به بعد التمرين بيوم و قد يستمر بعدها يوم أو اثنين هو نتيجة تراكم حمض اللاكتيك لكان أولى أن نحس به بعد التمرين مباشرة و بشكل كبير و ليس بعده بيوم حيث أن معدلات حمض اللاكتيك تكون في أعلى مستوياتها كما ذكرنا أثناء التدريب و بالضبط عند مرحلة الفشل في التكرار و لكن هذا لا يحدث….هل حدث هذا لأحد من قبل ؟؟؟! .. ماذا لو علمنا أيضا بعد ذلك أن حمض اللاكتيك يتم التخلص منه نهائيا من العضلة في فترة من 30 إلى 60 دقيقة و كحد أقصى 90 دقيقة ؟

 

ما الدليل على ذلك ؟

 

Lactic acid is responsible for the burning muscles during and after exercise and this is why many suspect it to be responsible for soreness 24-36 hours after intense exercise. However, lactic acid is completely flushed out of muscles within 30-60 minutes of finishing intense exercise.There is no abnormal levels of lactic acid in the tissues or blood when the dreaded DOMS strikes

 

http://ezinearticles.com/?Lactic-Aci…ess&id=1418935

 

” حمض اللاكتيك هو المسؤول عن الإحساس بحرقان العضلة و لهذا يتوقع البعض أنه السبب في الألم الذي يظهر (24-36 ساعة) بعد التدريب و لكن حمض اللاكتيك يتم التخلص منه نهائيا في غضون (30 -60 دقيقة) بعد توقف التدريب و لا توجد أي معدلات غير طبيعية لحمض اللاكتيك في الأنسجة أو الدم عندما تبدأ ظاهرة الإحساس بالألم بعد فترة من التمرين! ”

 

و أيضاً

The buildup of lactic acid in muscles after strenuous exercise is commonly blamed for soreness, but it is not the only factor. Lactic acid is flushed out of the muscles shortly after exercise

 

http://www.ehow.com/about_5052173_ca…scle-ache.html

” إن حمض اللاكتيك ليس هو العامل الوحيد المسبب للألم حيث يتم التخلص منه في وقت قصير بعد التمرين ”

إذن بعد كل هذا من غير المعقول أن نصدق أن حمض اللاكتيك هو السبب في ذلك الألم و حتى لا تختلط الأمور أتكلم هنا عن الألم الذي يظهر بعد التمرين بيوم و قد يستمر لما بعد ذلك.

 

حسنا ما سبب ذلك الألم ؟

 

عندما نقوم بمجهود كبير و هو أقصى مجهود يمكن أن تقوم به العضلة فان ذلك يصاحبه تلف في بعض الألياف العضلية و كأنها مخلفات المعركة و هو أمر متوقع و مقبول في ظل تمرين عالي الكثافة , هذا التلف الحادث لا نشعر بألمه مباشرة إلا بعد فترة من الوقت و هو الوقت اللازم حتى يحدث التهاب مكان هذا التلف فيسبب لك الإحساس بالألم كما يحدث عندما يرتطم شيء ارتطامه قوية بالجسم فأنت ستشعر بألم مؤقت ثم يقل سريعا و لكن بعد فترة من الوقت و ربما في اليوم التالي عندما تضغط على مكان الارتطام تحس بألم شديد … انه الوقت اللازم لحدوث الالتهاب.

 

ما دليلك على ذلك ؟

 

من نفس المواقع التي نفت أن يكون تراكم حمض اللاكتيك هو سبب الألم فإنها تذكر لنا السبب الحقيقي

 

localized damage to the muscle fibers membranes, the connective tissue and the contractile elements – namely micro-trauma to the muscle fibers. Over the 24 hours after intense exercise, the damaged muscles become sore and inflamed. Chemical irritants are released from damaged tissue, triggering pain receptors. In addition to the injured muscle fibers, there is an increase in blood flow causing a swelling of the muscle tissues which again may stimulate pain receptors. In the morning following the exercise, the muscle fibers are fatigued, have microscopic tears and are inflamed. The muscle nerve supply perceives this as an abnormal state and sends pain messages to the brain

 

http://ezinearticles.com/?Lactic-Aci…ess&id=1418935

 

” بدون تفاصيل دقيقة و تعقيد فان سبب ذلك الألم هو حدوث تلف في الألياف العضلية و الأنسجة الضامة و بعد حوالي 24 ساعة يحدث التهاب نتيجة ذلك التلف يسبب الإحساس بالألم و بالإضافة إلى ذلك فان زيادة تدفق الدم للعضلة يسبب انتفاخ العضلة و يحفز أيضا ظهور الألم ”

 

و لنقرأ أيضا في موقع الـ ehow

 

Damage During Exercise
As you exercise, your muscles fibers are torn on a microscopic level. Weight training with heavy weights and multiple sets is most likely to tear muscle fibers

http://www.ehow.com/about_5052173_ca…scle-ache.html

 

و الآن عرفنا سبب ذلك الألم فما هي طرق الوقاية منه و علاجه :

من أهم الطرق :
1- التسخين الجيد قبل أداء التمرينات.
2- أداء تمرينات الإطالة والمرونة قبل وبعد الوحدة التدريبية.
3- التدليك.
4- التغذية الجيدة من خلال التزود الجيد بالبروتينات.
5- استخدام حمام الثلج.
6- استنشاق الأكسجين.

الكاتب :

- كتب ما مجموعه (1168) مقال في موقع المدرب العربي.

 
مدرب وكاتب وخبير رياضي في لعبة ألعاب القوى - حاصل على شهادة أكاديمية الاتحاد الدولي لألعاب القوى (المستوى الخامس) IAAF Academy.
مدرب المنتخب الوطني الأردني لألعاب القوى للمسافات المتوسطة والطويلة والماراثون خلال الفترة من 2005 ولغاية الآن.
مسؤول جائزة الملك عبد الله الثاني للياقة البدنية في وزارة التربية والتعليم الأردنية منذ عام 2007 ولغاية الآن.

الاتصال بالكاتب

اضف رد

الاعلانات

مؤسس الموقع


أحمد المطري
مدرب وكاتب وخبير رياضي في رياضة ألعاب القوى - حاصل على شهادة أكاديمية الاتحاد الدولي لألعاب القوى (المستوى الخامس). IAAF Academy

النشاط على الفيسبوك

الرسائل المزعجة المحذوفة

الرقم العالمي للقفز العامودي

أحدث التعليقات

ئامانج علي حسين: 170 ض\د وا قل وفي بعد الراحة 13...
ئامانج علي حسين: استاذ احمد : لقد ذكر مصدر با...
ئامانج علي حسين: شكرا جزيلا على هذ المعلومة ...
د.قصي الساعدي: موضوع جدا مميز...
غالب عز الدين العتيبي: السلام عليكم ورحمة الله ان...
عبد الله: السلام عليكم اسأل حضرتك عن...
سؤال: لكن هل التحمل يولد مع الانس...
عمر: لتا...
مريم: السلام عليكم اخ احمد احب ا...
ئامانج علي حسين: بارك الله بيك اخونا استاذ ا...