شريط الأخبار

حمض ألفا ليبويك Alpha Lipoic Acid

حمض ألفا ليبويك Alpha Lipoic Acid

حمض ألفا ليبويك ، والمعروف أيضا باسم حمض ليبويك وحمض ثيوتك ، هو من الأحماض الدهنية الموجودة بشكل طبيعي في كل خلية من الجسم . هناك حاجة للحمض من قبل الجسم لإنتاج الطاقة ولأداء الوظائف العادية في الجسم ،كما أن حمض ألفا ليبويك يساعد على تحويل الجلوكوز في الدم . لذا هو مهم بالنسبة لعدائي المسافات الطويلة والماراثون الذين هم بحاجة الى مصادر عالية من الطاقة ومستمرة.

يعتبر هذا الحمض مضاد للأكسدة ، وبالتالي ، يمكنه القضاء على الجذور الحرة في الجسم . ما الذي يجعل حمض ألفا ليبويك مختلف عن مضادات الأكسدة الأخرى مثل فيتامين E وفيتامين C، هو قدرته على ذوبانه في الماء وكذلك الدهون ، ونتيجة لذلك ، يمكن أن تعمل في أي جزء من الجسم ، وعلى أي نوع من الخلايا وتدمير الجذور الحرة.

وهناك أيضا أدلة علمية كافية لإظهار أن حمض ألفا ليبويك يمكن إعادة تدويره وإعادة غيره من مضادات الأكسدة ، مثل الجلوتاثيون ، فيتامين E و فيتامين C .

فوائد حمض ألفا ليبويك :

هناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بحمض ألفا ليبويك . وهنا لائحة من استخدامات حمض ألفا ليبويك ليساعد حياتنا .

1. علاج اعتلال الأعصاب المحيطية :
يمكننا الحصول على اعتلال الأعصاب المحيطية بسبب الإصابة ، أو نقص التغذية والسكري وإدمان الكحول ، ومرض الغدة الدرقية ، والفشل الكلوي ، مرض لايم ، القوباء المنطقية أو العلاج الكيميائي . هذا الشرط يسبب الألم ، والضعف ، والإحساس بالوخز ، وحرق وحكة ، ويعتقد أن حمض ألفا ليبويك يمكن أن يدخل لجميع أجزاء الخلايا العصبية والعمل على اسقاط أعراض الاعتلال العصبي المحيطي ، وكذلك منع هذا الشرط من الحدوث .

2. حماية صحة الدماغ :
كما يتمكن حمض ألفا ليبويك من عبور حاجز الدم في الدماغ ، ويمكن ان يحمي الدماغ والأعصاب من ضرر الجذور الحرة .

3. حماية الجسم من الشروط المرتبطة بالعمر :
ويعتقد أن الجذور الحرة هي المسؤولة عن العديد من علامات وأعراض الشيخوخة وكذلك للأمراض المزمنة التي تأتي مع التقدم في السن ، من خلال تدمير الجذور الحرة ، يتمكن حمض ألفا ليبويك من حماية أجسامنا من العديد من المشاكل المرتبطة بالعمر .

4. استخدامات أخرى :
حمض ألفا ليبويك يستخدم كأداة فعالة لمعالجة إعتام عدسة العين ، والزرق ، وحرق متلازمة الفم ، والسكتة الدماغية ، والتصلب المتعدد ومرض الزهايمر . ومع ذلك ، فقد تم تنفيذ دراسات على مدى فعالية هذا المضاد للأكسدة لعلاج هذه الظروف .

5. حمض ألفا ليبويك والسكري :
في حين لا تزال الدراسات المتفرقة ، وهناك بعض الأدلة على أن ALA قد يكون اثنين على الأقل من فوائد إيجابية بالنسبة للأفراد مع مرض السكري من النوع 2 . وقد اقترح عدد قليل من الدراسات أن تناول مكملات حمض ألفا ليبويك قد يعزز قدرة الجسم على استخدام الأنسولين الخاص به لخفض نسبة السكر في الدم لدى المصابين بالسكري من النوع 2. ALA قد يساعد على التقليل من أعراض الطرفية اعتلال الأعصاب – تلف الأعصاب الذي يمكن أن يكون سبب مرض السكري .

6. حمض ألفا ليبويك وشروط الصحة اخرى :
وقد اقترح ALA كوسيلة مساعدة محتملة في وقف أو إبطاء التلف الذي قامت به مجموعة متنوعة من الظروف الصحية الأخرى من فيروس نقص المناعة البشرية لأمراض الكبد . ومع ذلك ، فإن الكثير من البحوث ما زال مبكرا والأدلة ليست قاطعة .
كان هناك أيضا مصلحة تكميلية ALA لانقاص الوزن ، ولكن مرة أخرى لا يوجد أي دليل على أن ALA لديه أي تأثير على فقدان الوزن في البشر ، ويحتاج الى مزيد من البحث الذي يتعين القيام به .

الآثار الجانبية لحمض ألفا ليبويك :

1. على الرغم من ان حمض ألفا ليبويك مفيد للجسم ، فهناك بعض الآثار الجانبية المرتبطة به . ويمكن أن تشمل الصداع والطفح الجلدي ، تقلصات العضلات .

2. في اليابان كانت هناك بضعة تقارير لحالة نادرة بين الناس باستخدام حمض ألفا ليبويك ، هذا الشرط هو معروف باسم متلازمة الأنسولين المناعة الذاتية ، والذي يسبب نقص السكر في الدم حيث تهاجم الأجسام المضادة الشخص الانسولين . وقد شوهد هذا الشرط في الناس الذين لم يكن لديهم العلاج بالأنسولين في وقت سابق ، وحمض ألفا ليبويك لا ينبغي أن يستخدم من دون توصية من الطبيب إذا كنت تأخذ الأنسولين أو غيره من الأدوية لخفض السكر في الدم . فمن الممكن أنه يمكن تعزيز تأثير هذه الأدوية ، مما يؤدي إلى نقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم) . يجب مناقشة استخدام تكميلية ALA مع طبيبك أولا . قد يوصي طبيبك أن تقوم بزيادة رصد مستويات السكر في الدم وقد تحتاج أيضا إلى إجراء التعديل في الدواء .

3. المرضي الذين يعانون من مرض السكري وتتناول الدواء لخفض نسبة السكر في الدم يجب أن تأخذ حمض ألفا ليبويك تحت إشراف طبي ، لذا كن حذرا إذا كنت مصابا بمرض السكر ، كما أنك سوف تحتاج لمراقبة نسبة السكر في الدم بانتظام .

4. في الظروف المختبرية ، حمض ألفا ليبويك يغير مستويات هرمون الغدة الدرقية في الحيوانات ، فمن المفترض أن من شأنه أن يحدث الشيء نفسه في البشر . وبالتالي ، إذا كنت تأخذ أدوية الغدة الدرقية ، يجب عليك التحدث مع طبيبك اولا .

5. لم تجر أية دراسات عن أثر استخدام ALA خلال فترة الحمل ، إذا يجب عدم استخدامه للحوامل . أيضا ، لا توجد بيانات عن استخدامه من قبل الأطفال ، لذلك يجب على الأطفال لا تأخذ المكملات ALA.

الأطعمة الغنية بحمض ألفا ليبويك :

في حين قد يكون هناك عدد قليل من الآثار الجانبية لحمض ألفا ليبويك ، وفوائد تفوق هذه الاثار . أيضا ، يمكنك الحصول على مضادات للاكسدة من بعض الأطعمة التي تحتوي على كميات صغيرة من الحمض . إذا كنت تريد أن تجني فوائد هذا الحمض ، وتشمل الأطعمة التالية :

اللحوم ، وخاصة الكبد
براعم بروكسل
خميرة البيرة
بازلاء
بروكلي
سبانخ
نخالة الأرز
القرنبيط
البطاطا

في حين أن هناك مكملات حمض ألفا ليبويك متاحة في شكل كبسولات ، ويجب أن تحاول التمسك بالأطعمة الغنية بالحمض والمتوفرة محليا .
وبعض الناس تأخذ المكملات ALA بقصد تحسين مجموعة متنوعة من الظروف الصحية، وكانت الأدلة العلمية لصالح صحة تكميلية ALA غير حاسمة.

دراسات وابحاث :

اثبتت الدراسات الامريكية ان حامض ألفا ليبويك أو ALA هو مركب طبيعي أى انه مصنوع في الجسم ، ويخدم وظائف حيوية على المستوى الخلوي ، مثل إنتاج الطاقة ، وطالما الفرد بصحة جيدة يستطيع الجسم إنتاج ALA، على الرغم من هذه الحقيقة ، فقد كان هناك الكثير من الاهتمام مؤخرا في استخدام ALA . دعاة ALA جعل المطالبات التي تتراوح من آثار مفيدة لعلاج أمراض مثل السكري و فيروس نقص المناعة البشرية في تعزيز فقدان الوزن .

وتشير الدراسه إلى أن حوالي 30٪ إلى 40٪ من الجرعة عن طريق الفم لتكملة ALA يتم امتصاصه . ALA قد يتم استيعابها بشكل أفضل إذا أخذ على معدة فارغة .
وذكرت الدراسة انه في أوروبا ، قد استخدم حمض ألفا ليبويك لسنوات لتوفير الإغاثة من الألم ، والحرق ، الوخز ، والذهول الناجم عن الاعتلال العصبي السكري على وجه الخصوص ، اقترحت دراسة واحدة كبيرة بقوة أن جرعات كبيرة من ALA بالوريد كانت فعالة في تخفيف الأعراض ، ولكن الأدلة للجرعات عن طريق الفم ليست قوية هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد فعالية المكملات الغذائية عن طريق الفم لحمض ألفا ليبويك الاعتلال العصبي السكري.

NRT-06006-4

Alpha-Lipoic-Acid-Weight-Loss

الكاتب :

- كتب ما مجموعه (1230) مقال في موقع المدرب العربي.

 
مدرب وكاتب وخبير رياضي في لعبة ألعاب القوى - حاصل على شهادة أكاديمية الاتحاد الدولي لألعاب القوى (المستوى الخامس) IAAF Academy.
مدرب المنتخب الوطني الأردني لألعاب القوى للمسافات المتوسطة والطويلة والماراثون خلال الفترة من 2005 ولغاية الآن.
مسؤول جائزة الملك عبد الله الثاني للياقة البدنية في وزارة التربية والتعليم الأردنية منذ عام 2007 ولغاية الآن.

الاتصال بالكاتب

2 تعليقان على “حمض ألفا ليبويك Alpha Lipoic Acid”

  1. يقول Allaa aljaar:

    شكرا الك كابتن على هاذه المعلومات الرائعه بس اذا ممكن النوع هاذ من الكبسولات موجود منه فيالاردن

  2. يقول walawala:

    شكرا لحضرتك

التنبيهات / التعقيبات


اضف رد

الاعلانات

مؤسس الموقع


أحمد المطري
مدرب وكاتب وخبير في رياضة ألعاب القوى - حاصل على شهادة أكاديمية الاتحاد الدولي لألعاب القوى (المستوى الخامس). IAAF Academy

الرسائل المزعجة المحذوفة

الرقم العالمي للقفز العامودي